مرصد الإعلام الأردني / ملخص عن أبرز تقارير 2019

ملخص لأبرز تقارير عام 2019
"في موقع "أكيد-مرصد الإعلام الأردني


عاش الأردن عامًا حافلًا بالأحداث التي شغلت الرأي العام ووسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية الناطقة بالعربية، وبالتأكيد
 تخلّلت هذه التغطيات العديد من المخالفات المهنية التي قام "مرصد الإعلام الردني-أكيد" بتسليط الضوء على أبرزها وبيان مواطن الخلل، بهدف المساهمة في مساعدة وسائل الإعلام على تحسين جودة محتواها وأدائها الإعلامي.

ويعد مرصد "أكيد" أحد مشاريع "معهد الإعلام الأردني"، بدعم من برنامج التمكين الديمقراطي التابع لصندوق الملك عبدالله الثاني  للتنمية المرصد الوحيد باللغة العربية الذي تنطبق عليه معايير مراصد التحقق المستقلة.


إضراب المعلمين*

  شهد الأردن في الثامن من سبتمبر/2019 أطول إضراب في تاريخه، نفذته نقابة المعلمين لمدّة شهر كامل، حقق مطالبه في زيادة رواتب أعضاء النقابة.
وحظي هذا الإضراب باهتمام إعلامي عربي ودولي، وقام مرصد "أكيد" بتحليل محتوى التغطيات الإعلامية البارزة للحدث لدى (20) وسيلة إعلام عربية ودولية ناطقة بالعربية، وأظهر التحليل تحيّزًا في التغطيات الإعلامية لصالح نقابة الملعمين بنسبة 47.63% مقابل تحيّز للحكومة الأردنية بنسبة %3.19
بينما بلغ حجم التغطيات المتوازنة والمحايدة حسب المرصد %49

أحداث الرمثا*

كما اندلعت احتجاجات وأعمال شغب في مدينة "الرمثا" بمحافظة إربد الحدودية شمال الأردن، نتيجة قرار حكومي يحدد كميات السجائر الداخلة عبر معبر جابر الحدودي مع سوريا بـ"كروز" واحد فقط لكل مسافر، منعاً للتهريب، مما اعتبره بعض المحتجين  المطالبين بإلغاء القرار مساسًا بمصادر رزقهم.

وكانت تغطية وسائل الإعلام المحلية لهذه القضية تتسّم بغياب الموضوعية والتوازن، بل والاستسهال من خلال تناقل التصريحات المتوالية بشكل سطحي
حسب مرصد "أكيد"، كما أشار لعدد من الأخطاء المهنية التي وقع بها الإعلام المحلي الذي ظل حبيس تناقل التصريحات، بينما قامت بعض الصحف العربية بإسقاط قضايا أخرى على الأحداث الدائرة في الرمثا.



هبة اللبدي .. وعبدالرحمن مرعي*

وتم خلال هذا العام أيضًا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين (عبدالرحمن مرعي وهبة اللبدي) الّذين اعتقلتهما قوات الاحتلال لمدّة تقارب الثلاثة أشهر دون تهم مثبتة، بعد مباحثات واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، حيث قامت هبة اللبدي بإضراب مفتوح عن الطعام لمدّة 43 يومًا.
وأشار مرصد "أكيد" بأنّ المخالفة المهنية الرئيسة في تغطية بعض وسائل الإعلام لهذه القضية، هي عدم التواصل الكافي مع الجانب الأردنيّ الرسمي للحصول على التفاصيل، والاكتفاء بتناقل بيانات صادرة عن جهات معنيّة بالأسرى.
بينما أشار التقرير لمادة صحفية واحدة في موقع "حبر" قدّمت جهدًا مميزًا فيما يخص الموقوفين الأردنيين، والتواصل مع أهاليهم، والمحامي الخاص بعائلة "اللبدي".



!جريمة مروّعة في جرش*

شهدت محافظة "جرش" جريمة مروّعة،  إذ قام رجل باقتلاع عيني زوجته وأفقدها بصرها بشكل كامل، وألقت الجهات الأمنية القبض على الفاعل، وحظيت هذه القضية بردود فعل أردنية وعربية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى أرض الواقع 
كذلك!.
حيث وقعت العديد من الأخطاء المهنية خلال تغطية هذه الواقعة حسب مرصد "أكيد"، ومن أبرزها : عدم التوازن، ونشر وقائع تدخل في التأثير على سير العدالة، وتقديم معلومات لا تحتوي على أيّة قيمة إخباريّة.
كما كان هناك تشهير ومساس بسمعة العائلتين المعنيّتين، من خلال إجراء مقابلات مصوّرة مع السيدة وذويها، وإشارة للأسلحة المستخدمة، وإصدار أحكام.
واستعان التقرير بالدكتور "صخر الخصاونة" أستاذ التشريعات والأخلاقيات، الذي وضّح بأن إجراء المقابلات مع الضحايا وذويهم لا يعد قيمة مضافةً بالنسبة للمادة الصحفية والإعلامية.




فزعة مسامح*

وفي بادرةٍ فريدة من نوعها أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة "فزعة مسامح" وإطلاق وسم #الأردن_يسامح و #لا_لحبس_المدين، بعد أن أعلن مواطن يمتلك محلّات لبيع أجهزة كهربائية عن إلغاء ديونه البالغة (93) ألف دينار، وبالتنازل عن الشكاوي المرفوعة ضد المتعثرين بالسداد،  بهدف حث الدائنين للتنازل عن حقوقهم المالية للمدينين المتعثرين، إذ تفاعل عدد من أصحاب الحقوق المالية مع الحملة وتنازلوا لصالح المتعثرين.

وأشار مرصد "أكيد" لدور مواقع التواصل الاجتماعي الإيجابي في نشر معلومات صحيحة لوسائل إعلام محلية عديدة، من خلال تناقل المنشورات للأشخاص الذين قرروا التنازل عن حقوقهم المالية، وبأن التغطية الإعلامية استندت على معلومات من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تميّزت بالمهنيّة، إذ  تواصلت مع المواطنين الذين أعلنوا عبر صفحاتهم إلغاء ديونهم وتأكّدت من صدقهم وبيّنت وجهات نظرهم.

كما أشار التقرير لعدد من الحملات الفاعلة التي بدأت من مواقع التواصل الاجتماعي، ولقت رواجًا كبيرًا منها : #كلنا_أكرم، #يلا_عالبلد







Comments

Popular posts from this blog

رحلة الألف ميل قد تبدأ "بكورونا"!

تشويه المسافات